افضل اغدية لتقوية النظر

يعتبر اتباع حمية غذائية متوازنة وسليمة أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة عموماً، بما في ذلك صحة وسلامة النظر، فما هي تحديداً الأطعمة الأفضل لتعزيز صحة عينيك

اولا اسباب ضعف النظر

ضعف البصر إما أن يكون ناتجاً عن الأمراض العينية مباشرة، وتشمل التهابات في أجزاء العين، وإما أن يكون ناتجاً عن الأخطاء الانكسارية، أو ضمور العصب البصري.
مشكلة ضعف النظر تحتاج إلى فحص عن طريق طبيب العيون المختص وليس عن طريق بائع النظارات، وسيقوم الطبيب بشرح أوقات استعمال النظارة حسب درجة الضعف لديك.
ويمكنك استعمال العدسات اللاصقة إذا لم يكن لديكِ حساسية في العين وترتاحين لها.
النظارات الطبية تُستخدم فقط لتصحيح الأخطاء الإبصارية في العين، وهناك اعتقاد خاطئ مفاده أن استخدام النظارات الطبية قد يُعالج ضعف النظر.
التعرض لأشعة الشمس القوية تؤدي إلى زيادة معاناة من لديهم اختلال في التركيب الدمعي، ومن لديهم أمراض حساسية والتهابات العين

فيتامين أ، ومادة توجد به تعرف بالبيتا كاروتين وهي مهمة لصحة العين. مواد مضادة للأكسدة، وتجدها في فيتامين C ، E وهي مواد تحارب المواد السامة التي تدخل إلى العين بسبب الجراثيم والأتربة وتطاير المواد الكيميائية. مادتي اللوتين والزياكسانثين، وهي مواد طبيعية مضادة للأكسدة توجد حول العين، ويتم تجديدها من خلال الخضروات الموجودة بها أيضاً. معدن الزنك. زيت الأوميجا 3 لتقوية حدة الإبصار

تحتاج العينين إلى مجموعة متنوعة ومختلفة من مضادات الأكسدة للحفاظ عليها سليمة وقوية، ومنها: اللوتين، البيتا كاروتين، أحماض أوميغا 3، الزنك. لذا، حاول اتباع حمية غذائية على نمط ألوان قوس قزح، أي حمية غنية بالمواد الطبيعية الملونة من الخضراوات والفواكه، وهذه هي أهم الأطعمة الضرورية لتقوية عينيك

 

افضل الغدية لتقوية النظر

1-الجزر : من منا لا يعرف ارتباط الجزر بصحة العين وقوة النظر . فالجزر غني بكمية هائلة من فيتامين أ والبيتاكاروتين المفيدان في تقوي شبكية العين وتحميها من الاجهاد وتزيد من حدة الابصار

2- البطاطا الحلوة : تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ الذي يقوي النظر كما تحتوي على البيتا كاروتين الذي يقوي عضلة وخلايا العين فيزيد من حدة الابصار .

3-البصل : يحتوي البصل على نوع من الاحماض الامينية التي تعمل على افراز الدموع والتي تعمل على غسيل العين وتنظيفها كما أنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تعالج وتمنع التهابات العين وتحافظ على قوة النظر .

4-الثوم : غني بالكبريت والليسثين وهما بلعبان دورا هاما في حماية العين من الاصابة بالمياه البيضاء الذي قد يؤدي لفقدان النظر

5-العنب : أثبتت الدراسات الطبية أن تناول العنب بكثرة له تأثير جيد وفعال في الوقاية من أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقدان البصر خصوصا مع تقدم العمر وذلك لما يحتويه من مضادات أكسدة تمنع التهابات العين وتحمي من ضعف الابصار .

6-السمك : يحتوي كما هو معروف على الأحماض الدهنية وخاصة الأسماك الاسطوانية مثل السردين والتونة وهي مفيدة لتقوية الخلايا مما يعمل على زيادة وتحسين قوة الابصار .

7-اليقطين : يحتوي اليقطين على فيتامين أ ومادة اللوتين المغذيان لخلايا العين مما يعمل على تقوية العين وتحسين النظر بشكل ملحوظ

8-التوت : غني بالاوميجا 3 وكم جيد من مضادات الاكسدة التي تحمي العين من الالتهابات . كما أنه يحتوى على مادة اللوتين التى تحمي العين من أشعة الشمس الضارة

9-البيض : يحتوي البيض على اوميجا 3 والكولين اللذان يلعبان دورا هاما في تقوية الخلايا العصبية للعين وتحسن من قدرة الابصار . كما أنه يحمي من الاصابة بالعمى والكتاركت

10-الفلفل الاصفر : غني باليتاكاروتين واللواتين وفيتامين أ وجميعهم يغذي أغشية وخلايا العين ويزيد من قوة النظر . والفلفل الاصفر يتميز عن غيره من أنواع الفلفل بما يحتويه من مضادات اكسدة بكم كبير وهي تعمل على الحفاظ على العين من الاصابة بالالتهابات .

11-السبانخ واللفت: تحتوي هذه الخضروات على مادة اللوتين المهمة لصحة العين ، ويعتقد أنها تحمي من الأشعة الضارة للعين وتحمي من مرض اعتام عدسة العين. يمكنك التنويع بين تناول هذه الخضروات وتناول خضروات ورقية أخرى مثل الملوخية والجرجير، وخضروات أخرى مثل الكرفس والقرنبيط والكرنب. يوجد بهذا النوع من الخضروات مواد مضادة للأكسدة، تحمي عينك من الإصابة بالأمراض، التي تسببها حرارة الشمس مثل سرطان الجلد وتلوث الهواء بالأتربة والجراثيم التي تسبب حساسية العين، وفي حالة إن كنت تشرب السجائر التي تسبب البقع الصفراء في العين.
12-اللوز:يعتبر اللوز مثل غيره من المكسرات والبذور التي تعتبر هامة لصحة العين، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين إي، والذي يحمي الجسم  من بعض الجزيئات والشوارد غير المستقرة التي بالعادة تستهدف الأنسجة الصحية في الجسم.

ويعمل استهلاك فيتامين إي بوتيرة منتظمة على محاربة أي تداعيات صحية محتملة قد تظهر مع العمر، لذا حاول قدر الإمكان تناول 15 مليغرام من فيتامين إي يومياً، أو ما يعادل قرابة 23 حبة من اللوز يومياً.

كما تستطيع الحصول على فيتامين إي من مصادر أخرى غنية به، مثل بذور عباد الشمس، والبندق، والفستق.

13-الحليب ومشتاقاته:تعتبر منتجات الألبان والحليب عموماً جيدة جداً لصحة عينيك، وذلك نظراً لمحتواها العالي من فيتامين أ، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك، حيث يساعد فيتامين أ على حماية قرنية العين ويعمل الزنك على سحب فيتامين أ من الكبد وجلبه إلى العين لتستفيد منه.

ومن الجدير بالذكر أن الزنك يتواجد في بنية العين بمختلف أجزائها، مثل الشبكية وغلاف العين المشيمي.

ويفضل أن تقوم بالحصول على منتجات الألبان والحليب من مصادر حيوانية تمت تربيتها في بيئات طبيعية واعتمدت في تغذيتها على الأعشاب وذلك لتحصيل أكبر قدر من الفائدة الغذائية.

14-الكرنب:

يعتبر الكرنب الأجعد أحد الأغذية الخارقة وذلك لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية وهامة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وعناصر أخرى مثل اللوتين المتواجد بنسب عالية في أغذية أخرى مثل البيض.

وتعتبر العناصر الغذائية المتواجدة في الكرنب الأجعد هامة جداً لمنع الإصابة ببعض أمراض العين الخطيرة، خاصة وأن عناصر مثل اللوتين لا يتم تصنيعها في الجسم، لذا يعتمد الجسم على مصادر خارجية للحصول عليها.

ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحتاج إلى ما يقارب 10 مليغرامات من اللوتين، بينما تحتوي حصة مقدارها 100 غرام من الكرنب الأجعد على ما يقارب 11.4 من اللوتين، أي أكثر من الحصة الموصى بها! وتستطيع الحصول على اللوتين من الفلفل الأحمر والسبانخ.

15-البرتقال:البرتقال هو فاكهة من عائلة الحمضيات المعروفة بغناها بفيتامين سي، والذي يعتبر أساسياً لصحة العيون. ويعمل هذا الفيتامين (الذي يتواجد بشكل خاص في الخضار والفواكه الطازجة) على حماية وتعزيز صحة الأوعية الدموية المتواجدة في العيون، كما يستطيع فيتامين سي، إذا ما تم تناوله مع عناصر غذائية أخرى، أن يساعد على حماية العيون من المشاكل الصحية التي قد تنشأ مع التقدم في العمر

رابط موقعنا علي الويبhttp://www.tebbadel.com

رابط صفحتنا علي الفيس بوكhttps://www.facebook.com/pg/الطب-البديل

قد يعجبك ايضا

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.