حلول وعلاج مشاكل تكيس المبايض

تعاني العديد من النساء من مشاكل في الهرمونات وانتظامها، وهذا يؤدي إلى مشاكل في انتظام الدورة الشهرية كل شهر وأيضاً مشاكل أخرى مثل ظهور الشعر الزائد أو السمنة أو آلام في منطقة الحوض، وأيضاً يسبب تكيس المبايض مشاكل في الإنجاب لعدم اكتمال البويضة وبالتالي عدم قدرة الحيوانات المنوية على تلقيحها، ولا يوجد سبب دقيق لمشكلة تكسيات المبايض وقد تكون الوراثة سبب من أسباب تكيسات المبايض أو العامل النفسي للمرأة

يصاحب تكيس المبايض العديد من الاعراض مثل فرط نمو الشعر، السمنة حب الشباب مشاكل الحمل وغيرها الكثير. تعرف عليها فيما يلي وعلى طرق العلاج

 

الاستروجين هو الهرمون المسؤول عن:

التطور السليم للعلامات الجنسية لدى الفتيات في سن المراهقة.

النضج والوظائف الفسيولوجية الطبيعية للجهاز التناسلي الأنثوي.

لبروجسترون مسؤول مع الاستروجين عن حدوث التغيرات الدورية في الدورة الشهرية لدى الإناث. يشمل ذلك:

التغير في غلاف جريب البويضة تمهيدا لتمزقه وخروج البويضة أثناء مرحلة التبويض.

زيادة درجة حرارة الجسم بعد عملية التبويض من أجل تهيئة الظروف المثلى للقاء البويضة والحيوان المنوي

لمن تحدث وما سببها:
تبدأ بوجه عام عند البلوغ، وتؤثر على نسبة تقدر ب 3- 10% من النساء . وبالرغم من أن الأعراض والعلامات تتشابه في معظم المرضى فانه قد تحدث بعض الاختلافات. فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية 70% من المرضى يكون لديهم كثافة في الشعر مقارنة بنسبة 10-20% في اليابان.
والسبب الرئيسي لهذه الحالة المرضية ليس معروفا بعد ولكن يعتقد أنها تتطور عندما يتزايد إفراز المبايض لهرمون الاندروجين (التستيسترون على سبيل المثال) بسبب الإفراز المتزايد لهرمون (LH) الذي يفرز بواسطة الغدة النخامية الذي يؤدي الى انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الاكياس الموجودة في المبيض أستجابة عشوائية وغير منتظمة. والمصابون بهذه الحالة يكون لديهم قصور في الاستفادة من اللانسولين. وتسمى هذه الحالة بمقاومة للانسولين وتحدث بكثرة في المرضى البدناء. كما أن تزايد معدل الأنسولين يكون له تأثير على وظيفة المبيض .

ما هي العلامات والأعراض:
توجد عدة علامات مرتبطة بهذا المرض
غياب وعدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية  عدم انتظ

ام أو غياب التبويض مما يسبب عدم الإخصاب
تكيس أو تضخم المبايض
السمنة وتحدث ل 50% من المرضى.
نمو مبكر لشعر العانة (قبل 8سنوات في البنات)
ارتفاع معدل هرمون الاندروجين (تزايد معدلات هرمون الذكورة) وينتج عنه نمو متزايد لشعر الوجه والصدر والبطن والأصابع .حالة صلع ذكوري وتساقط في الشعر أو شعر خفيف (الصلع الناتج عن الاندروجين) وفي الحالات الشديدة يحدث خشونة في الصوت مع ازدياد كتلة العضلات .
كذلك يعاني المصابون من تكون حبوب الشباب وبشرة دهنية .
تكون بقع داكنة إما ملساء أو بارزة تعرف بالشواك الاسواد، وتكثر في العنق وتحت الإبطين والمنطقة تحت الثديين والمناطق المكشوفة مثل الركبتين والمرافق .
زوائد جلدية في الإبطين وتحت الثديين أو في مناطق ثنايا الجسم .
مرض السكري ويحدث غالبا في المرضى البدناء
ارتفاع ضغط الدم.

علاج مراض تكسيات المبايض

من أبرز الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج تكيسات المبايض هي حبوب منع الحمل، وذلك لأن لها مفعولين مزدوجين هما منع الحمل وتنظيم الدورة الشهرية وبالتالي عندما تنتظم الدورة الشهرية فذلك يعني أن البويضة تصل لحجمها الطبيعي وبالتالي أن مشكلة تكيس المبايض قد تم علاجها. هناك حبوب أخرى وأدوية تستخدم لتحفيز التبويض وتنشيط عمل المبايض وهي متنوعة وكثيرة وقد يصف للمريضة أي نوع منها وذلك حسب حالتها وطبيعة جسمها. وينصح الأطباء أيضاً اذا كانت المريضة تعاني من زيادة الوزن بالحرص على خسارة الوزن الزائد، كي يساعد ذلك في التخلص من تكيس المبايض بشكل أفضل. يُفضل أن تمارس المريضة الرياضة كي ينشط ذلك الدورة الدموية في جسمها وتكون صحتها أفضل ويساعد أيضاً في التخلص من تكيس المبايض. يفضل أيضاً تجنب التدخين لأن ذلك يزيد من تكيس المبايض. ينصحك الأطباء بتغيير نمط حياتك بشكل أفضل، وعدم الكسل والبقاء نشيطاً طوال اليوم . يُفضل أيضاً تناول الفيتامينات وحبوب حمض الفوليك لأنها مفيدة جداً في تقوية المبايض وتقوية الجسم بشكل عام وذلك يساعدك كثيراً في التغلب على تكيس المبايض. الابتعاد عن العصائر الصناعية وشرب المشروبات الغازية. الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة لأنها تحتوي على الدهون التي تضر الجسم. إذا لم تفلح مع المريضة العلاج بالأدوية فيمكن اللجوء إلى العلاج بالجراحة وهناك طرق متعددة. عملية إزالة تكيسات المبايض بواسطة المنظار وذلك كي يتم التخلص من التكيسات نهائياً وفق إشراف الطبيب المختص. عملية التلقيح الصناعي وذلك بالقيام بتلقيح البويضة بالحيوان المنوي لكي يحدث الحمل وذلك في حال فشل حدوث الحمل بالرغم من كل المحاولات السابقة. يوجد العديد من النساء لا تفضل استخدام الأدوية والعلاجات الطبية كي لا تعرض نفسها لأي مخاطر أخرى وخصوصاً أن علاجات تكيس المبايض تعتمد على علاج هرمونات الجسم وقد يؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل أخرى مثل (كيس على المبيض)، ويمكن اللجوء إلى تناول الأعشاب الطبيعية لكي تساعد المرأة نفسها في علاج مشكلة تكيس المبايض وعدم حدوث مضاعفات أخرى

ويمكنك ان تستخدم العلاج بلاعشاب

في الآونة الأخيرة، أجريت العديد من الدراسات في الجامعات والمراكز الصحية في الصين على أساس علاجي يقسم فترة الدورة الشهرية الى أربعة أقسام

1-تحفيز انتاج الجريبات

مباشرة بعد حدوث الحيض (على فرض أن الحيض قد حدث). في حالة تكيس المبايض، تكون هذه المرحلة قصيرة جداً بسبب قيم الهورمون المحفز للجريب (FSH) المنخفضة عن المستوى الطبيعي.

ينبغي التشديد على ذلك عند تلقي العلاج بالطب الصين

2-تشجيع الإباضة

هذه الفترة هي المسؤوله عن حدوث الإباضة والانتقال من الفترة “الباردة” من الدورة الى الفترة “الساخنة”، لأنه بعد الإباضة ترتفع درجة حرارة الجسم بنحو نصف درجة.

في هذه الفترة يجب أن يطرى نسيج الجريب وتصبح بطانة الرحم مناسبة أكثر لمرور الخلايا المنوية واستيعاب البويضة الملقحة.

3-تشجيع نمو الجسم الأصفر

الجريب الذي حفظت فيه البويضة حتى موعد الإباضة يسمى الجسم الأصفر. تشجيع نمو الجسم الأصفر يسمح باستمرار افراز الهرمونات الضرورية للاستيعاب الجيد للحمل في جدران الرحم.

4-تحفيز انتاج الدم أثناء فترة الحيض

هذه الفترة تشكل مرحلة انتقالية في العودة من الفترة “الساخنة” للدورة الى “الباردة” من Yang لـ Yin لإنتاج بطانة الرحم الجديدة والدورة الشهرية الجديدة إذا لم ينجح استيعاب الحمل.

هذه الفترة مهمة جدا كأساس للدورة المقبلة

وايضا

مشروب القرفة، حيث إنّه إذا قمتِ بإضافة مقدار ملعقة من القرفة على كوب ماء ساخن وشربها يومياً ستساعدك كثيراً في انتظام الدورة الشهرية والحد من مشكلة تكيس المبايض ومن أي مضاعفات قد تحدث بعد ذلك. مشروب النعناع أيضاً يساعد كثيراً في التخلص من مشكلة تكيس المبيض وخفض هرمونات الذكورة عند المرأة، ويزيد من هرمون (lh) أيضاً. بذور الكتان لها فوائد متعددة أيضاً ويمكن شربها مع الماء الدافئ أو إضافتها للطعام، وهي تساعد كثيراً في تنظيم هرمونات الجسم والتخلص من مشاكل التكيس وخفض الكولسترول أيضاً. يمكنك أن تجرّبي هذه الوصفات الطبيعية فقد يستفيد عليها جسمك، ولكن اذا لم تنجح معك الطرق الطبيعية في علاج مشكلة التكيس فيفضل اللجوء للطبيب المختص وأخذ العلاج المناسب سواء كان بالأدوية أو بالجراحة، لأن مشكلة تكيس المبايض ليست بالمشكلة السهلة إذا تهاونت في علاجها، لأنها قد تسبب لك العقم أو حمل خارج الرحم أو أي مشاكل أخرى أنتِ في غني عنها
لاتنسو المشاركة لتعم الفائدة
رابط موقعنا علي الويب http://www.tebbadel.com
رابط صفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/الطب-البديل

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.