ضغط الدم ومشاكله شاهد افضل الوصفات لعلاج ضغط الدم

ضغط الدم ومشاكله شاهد افضل الوصفات لعلاج ضغط الدم

*ضغط الدم

تُعتبر ممارسة الرِّياضة اليوميّة وبشكل مستمر، والمحافظة على الوزن والجسد الرشيقين، والتقليل أو حتى تجنّب المأكولات ذات السُّعرات العالية والتي تحتوي على منسوب مرتفع من الكولسترول والدهون، أو التي تحتوي على نسب الأملاح فوق المطلوبة، أمورٌ تساعد على التقليل من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض القاتلة، ويعتبر ارتفاع ضغط الدَّم من أهمّ هذه الأمراض التي يمكن تجنبها. يحدد مستوى ضغط الدَّم بعاملين، وهما مقدار ما يضخ القلب من الدَّم، ومقدار مقاومة الأوعية الدَّموية لمرور الدَّم فيها، ويعرّف ارتفاع ضغط الدَّم بأنه ازدياد هذه المقاومة وارتفاع القوة على جدران الأوعية الدَّموية لمدّة كافية، ليسبب مجموعة من المشاكل الصحية، فكلما زادت كمية الدَّم المتدفقة من القلب أو زادَ ضيق الأوعية الدَّموية زاد ضغط الدَّم، وهو من أكثر وأخطر أمراض جهاز القلب والأوعية الدَّموية؛ لأنه يبدأ بدون أعراض، وقد يستمر لفترة طويلة بهدوء دون أن يعرفَ المريض أنه مصاب إلا بعد تضرر أحد أجهزة الجسم، لذلك يطلق عليه القاتل الصامت.

*افضل الوصفات والنصائح لمشاكل ضغظ الدم

1-تجنب التدخين ومشتاقته

يعتبر التدخين على رأس كل المخاطر الأخرى حيث أن النيكوتين في منتجات التبغ يمكن أن يرفع ضغط الدم بنسبة 10 ملم زئبق أو أكثر في مدة تصل إلى ساعة بعد التدخين والتدخين طوال اليوم يعني بقاء ضغط الدم مرتفعا باستمرار ويجب عليك أيضا تجنب التدخين السلبي لأن استنشاق الدخان من الآخرين أيضا يعرضك لخطر الاصابة بالمشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

2-الكافيين

الدور الذي يلعبه الكافيين في ضغط الدم ما زال موضع نقاش ويمكن لشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أن يسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم، ولكن من غير الواضح ما إذا كان تأثيرها مؤقتا أو طويل الأمد. ولمعرفة ما إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم عندك عليك فحص ضغط دمك بعد 30 دقيقة من شرب فنجان من القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين التي تشربها بانتظام وإذا لاحظت زيادة ضغط الدم بنسبة خمسة إلى 10 نقاط فقد تكون حساسا لتأثير مادة الكافيين على ضغط الدم.

4-مراقبة ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد تحتاج إلى مراقبة ضغط الدم في المنزل حيث يمكنك تعلم قياس ضغط دمك بنفسك ولكن احرص على التحدث مع طبيبك حول المراقبة الذاتية للضغط في المنزل قبل ذلك كما ان الزيارات المنتظمة لطبيبك قد تصبح جزءا من روتينك العادي أيضا، وسوف تساعدك على مراقبة ضغط دمك بشكل أفضل خاصة ان الاشخاص الذين لا يخضعون للمراقبة الطبية بشكل منتظم يجدون صعوبة في السيطرة على ضغط  الدم وبالتالي احرص على زيارة طبيبك إذا كنت لا تتحكم في ضغط دمك أو كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى وقد تحتاج للقيام بذلك كل شهر لمراجعة العلاج وإجراء التعديلات الضرورية اما إذا كان ضغط الدم لديك تحت السيطرة، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب فقط كل ستة أشهر إلى 12 شهرا اعتمادا على ظروفك الصحية الأخرى.

5-تجنب الكحول

تناول المشروبات الكحولية يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أنه يحد من فعالية أدوية الضغط ويمكن للإكثار من تناول الكحول أن يؤدي الى زيادة كبيرة ومفاجئة في ضغط الدم، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى.

6-اتباع نظام صحي

يمكن لاتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون المشبعة أن تساعدك على خفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 14 ملم زئبق، ويعرف هذا النظام بالخطة الغدائية لوقف ارتفاع ضغط الدم  وليس من السهل تغيير عاداتك الغدائية، ولكن مع هذه النصائح، يمكنك اعتماد نظام غذائي صحي :

– الحفاظ على مذكرة لتدوين ما تأكله لأسبوع واحد فقط حيث يعطيك ذلك فكرة عن نظامك الغدائي ورصد ما تأكله، وكم ومتى ولماذا.

-النظر في زيادة البوتاسيوم : البوتاسيوم يمكن أن يقلل من آثار الصوديوم على ضغط الدم وأفضل مصدر للبوتاسيوم هو الاطعمة مثل الفواكه و الخضروات، بدلا من المكملات الغذائية ويمكنك التحدث مع طبيبك حول مستوى البوتاسيوم الأفضل بالنسبة لك.

-التسوق بذكاء: قم باعداد قائمة التسوق قبل التوجه الى السوبر ماركت لتجنب التقاط الوجبات السريعة، واحرص على قراءة الملصقات الغذائية عند التسوق وتمسك بنظامك الغدائي الصحي حتى عند تناول الطعام خارج المنزل، ولكن على الرغم من أن النظام الغذائي هو نظام للأكل يمكن الالتزام به مدى الحياة، فان هذا لا يعني أن تقاطع كل الأطعمة التي تحبها. يمكنك من آن الى آخر أن تتناول بعض الأطعمة التي لن تجدها على القائمة في حمية ، مثل الحلوى أو البطاطا المهروسة مع المرق.

7-ممارسة الرياضة

ممارسة النشاط البدني بانتظام – على الأقل 30 إلى 60 دقيقة معظم أيام الأسبوع – يمكن أن يخفض ضغط الدم لديك بنسبة 4-9 ملليمتر زئبق ولن تحتاج لوقت طويل لترى الفرق حيث أن زيادة مستوى التمرين يمكن أن تخفض ضغط الدم لديك في غضون بضعة أسابيع فقط.

إذا كنت تقترب من ارتفاع ضغط الدم أي أن الضغط الانقباضي لديك بين 120 و 139 أو الضغط الانبساطي بين 80 و 89 – فيمكن لممارسة الرياضة ان تساعدك على تجنب ارتفاع ضغط الدم، أما إذا كنت فعلا تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيمكن لممارسة النشاط البدني بانتظام إعادة ضغط الدم لديك إلى مستويات أكثر أمانا، ويمكنك التحدث مع طبيبك لوضع البرنامج الذي يناسبك. إضافة إلى أن النشاط المعتدل لمدة 10 دقائق في كل مرة، مثل المشي يمكن أن يساعد. ولكن إحذر من ممارسة التمارين بكثرة في عطلة نهاية الاسبوع للتعويض عن خمولك طيلة الأسبوع فهذه الاستراتيجية خاطئة ويمكن أن تعرضك للكثير من المخاطر

*اسباب ارتفاع ضغط الدم

تُقسم أسبابُ ارتفاع الضغط إلى قسمين رئيسيين، هما:[٢] مجهول السبب: ويسمّى الأوليّ، ويمثل أكثر من 90% من حالات المرضى. معروف السبب، ويسمّى الثانويّ، حيث يمثّل ما تبقى، ومن الأمثلة عليها ما يلي: مشاكل في الكلى. أورام الغدة الكظرية. مشاكل الغدة الدرقية. بعض العيوب في الأوعية الدَّموية الخلقية. بعض الأدوية، مثل حبوب تحديد النسل، ونزلات البرد، ومزيلات الاحتقان، والإفراط في تناول مسكّنات الألم وبعض العقاقير. المخدّرات غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات. تعاطي الكحول، أو تعاطي الكحول المزمن.

رابط موقعنا علي الويبhttp://www.tebbadel.com

رابط صفحتنا علي الفيس بوك https://www.facebook.com/الطب-البديل

قد يعجبك ايضا

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.