البلغم ومشاكله شاهد افضل الوصفات لطرد البلغم

البلغم ومشاكله شاهد افضل الوصفات لطرد البلغم

في فصل الشتاء تزيد الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، والتهابات الرئة والشعب الهوائية. الشعب الهوائية هي الممرات الواصلة ما بين الأنف والرئتين، والتهاب هذه الممرات ينتج من عدوى تؤدي الى الالتهاب. مما يؤدي الى افراز المخاط وضيق في هذه الممرات الهوائية. اعراض هذا الالتهاب هي السعال، مع المخاط وضيق وصعوبة في التنفس، آلام في الصدر مع احتقان في الانف. بالإضافة الى حالة عامة من الإرهاق في الجسم، مع آلام في العضلات وارتفاع في درجة الحرارة. ولتخفيف اعراض التهاب الشعب الهوائية جربي الوصفات المنزلية التالية.

 

*من اسباب ضهور البلغم

التعرض لنزلات البرد من رشح وسعال وإنفلونزا. التهاب قي القصبات الهوائية والرئتين. الإصابة بالحساسية الموسمية في فصل الربيع وفترة لقاح المزروعات. الإصابة بنوبات من المغص في أسفل البطن والقيء في بعض الأحيان نتيجةً لابتلاعه وخصوصاً عند الأطفال. تناول الأطعمة المُسببة للحساسية مثل: الفراولة، والدراق، والشوكولاتة، والمكسرات، وبعض مشتقات الألبان والبيض. التعرّض لروائح كيماوية قوية مثل المنظفات أو استنشاق العطور. الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والسل والإيدز؛ وفي هذه الحالة يكون البلغم مختلفاً من حيث الرائحة والقوام، ويحمل أعراضاً مختلفة تماماً عن البلغم الناتج من أمراض البرد، ويكون عادةً مصحوباً بالدم

1-الزنجبيل

الزنجبيل يستعمل من قديم الزمان لعلاج أمراض الصدر لما له من خواص مضادة للالتهاب، ومقوية لجهاز المناعة. الزنجبيل يساعد على تخفيف التورم وضيق الشعب وتقليل الاحتقان.الزنجبيل من قديم الزمان لعلاج أمر قومي بغلي كوب من الماء وضعي فيه نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون مع القليل من القرفة والقرنفل مع التقليب الجيد. تناولي هذا المشروب مرتين يومياً لعدة أيام للتخلص من اعراض التهاب الشعب الهوائية. يمكنك تحلية هذا المشروب بالعسل ويمكنك كذلك إضافة بعض الفلفل الأسود المطحون.

 

2-الحليب والعسل

وضع مقدار ملعقتين من العسل على كأس من الحليب الدافئ، ويتم تناوله ثلاث مرات يومياً؛ هذه الطريقة تفيد جداً الأطفال الصغار والكبار.

3-محلول الملح

استعمال محلول الملح كمضمضة وغرغرة للحلق هي طريقة رائعة للتخلص من التهابات الحلق والتهابات المجاري الهوائية. يمكنك شراء محلول ملح جاهز من الصيدليات او عمله في المنزل عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح الى زجاجة من الماء الدافئ واستعماله في الغرغرة. تأكدي من عدم الافراط في كمية الملح المضافة الى الماء لأن الملح الكثير قد يسبب حرقان في الحلق. وكذلك كمية الملح القليلة لن يكون لها تأثير. عليك الالتزام بالكمية المحددة وهي ملعقة صغيرة لزجاجة ماء.

 

4-الشاي بالليمون

من فوائد الليمون التعقيم وتطهير المجاري التنفسيّة وتخليص الجسم من السموم، وعند إضافته للشاي الأخضر الذي يحتوي على عناصر غذائية عالية تحمي الجسم من الميكروبات وتزيد من مقاومته للأمراض، ويتمّ تناوله ساخناً؛ وذلك بوضع عصير نصف ليمونة مع القليل من القرفة في كأس، ويُضاف الماء الساخن ثم القليل من الشاي الأخضر، ويُترك لمدة خمس دقائق ثم يتناوله المصاب أكثر من مرة خلال اليوم.

5-العسل

العسل هو أقدم طريقة في الشفاء فقد استخدمه قدماء المصريين في الاستشفاء. العسل له خواص مضادة للفيروسات والبكتريا والفطريات، كما انه يقوي جهاز المناعة. يمكنك استخدام ملعقة من العسل لتحلية أي مشروب وسيقوم بدوره في علاج التهاب الشعب ومنع الاحتقان.

 

6-ورق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على مواد طاردة للبكتيريا والفيروسات، وذلك من خلال غسل الأوراق جيداً وغليها على النار لمدّة عشر دقائق، وتُقدّم ساخنةً مع ملعقة من العسل كل صباح ومساء قبل تناول الطعام.

7-البصل

البصل له خواص طاردة ومذيبة للبلغم وهكذا تساعد على إزالة اعراض التهابات الشعب الهوائية، وتمنع تكون البلغم الجديد أيضاً. يمكنك تناول القليل من البصل النيء على معدة خاوية في الصباح أو ببساطة استعمال البصل النيء على السلطة سيؤدي المطلوب.

 

8-الكركم

الكركم له خواص مضادة للالتهاب ويساعد على تقليل الكحة المرتبطة بالتهابات الشعب الهوائية، كما يساعد على طرد المخاط.
قومي بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم الى كوب من اللبن ثم قومي بغليه. ويمكنك تناول هذا المشروب مرتين يومياً ويُفضل تناوله على معدة خالية

رابط موقعنا علي الويب http://www.tebbadel.com

رابط صفحتنا علي الفيس بوكhttps://www.facebook.com/الطب-البديل

قد يعجبك ايضا

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.