اعراض الحمل وكيفية التعامل معها

اعراض الحمل وكيفية التعامل معها

 

كل امرأة مميزة بطبعها ومختلفة عن الأخريات، وكذلك تجربة الحمل تختلف من امرأة لأخرى.
لا تشعر جميع السيدات بجميع علامات الحمل المبكرة، بل إن السيدة الواحدة قد تختلف علامات الحمل لديها من حمل لآخر. كما أن بعض علامات الحمل المبكرة تشبه علامات اقتراب موعد الدورة الشهرية لذا فقد يختلط الأمر على المرأة ولا تدرك أنها حامل بالفعل.

*علامات الحمل المبكرة

إليكِ حاسبة عمر الحمل يمكنك من خلالها حساب عمر الجنين وموعد الولادة..

انقطاع الدورة الشهرية

من علامات الحمل الأكثر وضوحا، وهي السبب وراء قيام معظم السيدات بإجراء اختبار الحمل. إلا أن الحمل ليس السبب الوحيد وراء غياب الدورة الشهرية.

أسباب أخرى لانقطاع الدورة الشهرية: فقدان أو اكتساب بعض الوزن الملحوظ مؤخرًا.تغيرات هرمونية.اضطرابات نفسية واجتماعية.التعرض للإرهاق أو التوتر الشديدين.

النزيف الخفيف والتقلصات

بعد حدوث الإخصاب تتعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وتنغرس بداخله.

يصاحب ذلك الانغراس تمزق شعيرات دموية دقيقة في جدار الرحم، مما ينتج عنه نزول قطرات من الدم وأحيانًا حدوث تقلصات في أسفل البطن والظهر.

تتعرض المرأة لهذا العرض في الفترة ما بين اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر بعد الإخصاب. لحساب أيام التبويض اضغطي هنا.

تحدث تقلصات الحمل والنزيف في نفس موعد بدء الدورة الشهرية وقد يختلط الأمر على السيدات ولكنها من علامات الحمل.

*زيادة الإفرازات المهبلية

بعد حدوث الإخصاب يزداد نمو الخلايا المبطنة لجدار المهبل، وتزداد معه الإفرازات المهبلية السميكة ذات اللون الأبيض والقوام المشابه للحليب.

عكس الإفرازات الناتجة عن الإصابة بعدوى مهبلية، إفرازات الحمل غير مصحوبة بحكة أو رائحة كريهة.

لا تقلقي! هذا نوع من الحماية الطبيعية لفتحة المهبل لوقاية الجنين لاحقًا من دخول البكتيريا والجراثيم.

يستمر وجود تلك الإفرازات طوال فترة الحمل.

*تغيرات الثديين

واحدة من علامات الحمل المبكرة التي تسبق غيرها في الظهور.

يبدأ هذا التضخم المصاحب بألم خفيف بعد حدوث الإخصاب بأسبوع أو أسبوعين. وينتج عن تغير مستوى الهرمونات الذي يعقب الإخصاب.

قد تشعر المرأة بثقل كبير في الثديين أو ألم عند ملامستهما ولو حتى برفق. كما تلاحظ المرأة اغمقاق لون المنطقة الدائرية المحيطة بحلمة الثدي.

*اقرئى أيضًا: التغيّرات الجسديّة خلال فترة الحمل

للتقليل من الشعور بألم أو انتفاخ الثديين ارتدي حمالة صدر داعمة وقوية ذات أشرطة مشدودة.

الشعور بالإرهاق

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل بالإرهاق الشديد والمستمر فور بداية الحمل، ربما بعد حدوث الإخصاب بأسبوع واحد.

السبب في ذلك هو تغير مستوى هرمون البروجستيرون بالإضافة إلى تغير مستوى السكر وضغط الدم في بداية الحمل.

الإرهاق الذي تشعرين به ناتج عن الحمل وعلاجه هو الراحة، مع تناولالأطعمة الغنية بالبروتين والحديد لتعويض الكميات التي سيبدأ الجنين بسحبها من جسمك لاستخدامها في بناء أنسجته والتي تؤثر بالطبع على مستوى نشاطك وطاقتك.

سيختفي هذا الشعور بانتهاء الفصل الأول من الحمل (الأشهر الثلاث الأولى).

*علامات الحمل

غثيان الصباح

من علامات الحمل الأشهر على الإطلاق. وبالرغم من هذا فإن بعض الحوامل قد لا يختبرن هذه المشكلة.

لم يستطع الأطباء تحديد السبب الرئيسي لحدوث غثيان الصباح، إلا أنه يعتقد أن ارتفاع مستوى الهرمونات هو العامل الرئيسي.

قد تصاب المرأة في بداية الحمل بالغثيان والقيء في أي وقت أثناء اليوم، إلا أن فترة النهار هي الأكثر شيوعًا.

بعض السيدات لا يستطعن احتمال روائح معينة كانت مقبولة بالنسبة لهم قبل الحمل، بل وقد تسبب لهم تلك الروائح ميلاً للقيء.

عادة ما يختفي هذا العرض مع بدء الشهر الرابع من الحمل.

في حالات بسيطة ولسوء الحظ يستمر غثيان الصباح مرافقًا للأم حتى نهاية الحمل.

جربي الليمون والزنجبيل للتقليل من الشعور بالغثيان.

*اقرئى أيضاً : حلول غثيان الصباح أثناء الحمل

ارتفاع درجة حرارة المرأة الحامل

تلاحظ بعض السيدات شعوراً مستمر خلال بداية فترة الحمل بارتفاع درجة الحرارة، وعدم القدرة على تحمل الطقس الحار أكثر من المعتاد وربما تطور الأمر إلى ازدياد التعرق، نشاط الغدد العرقية بشكل عام يزيد خلال الحمل فتلاحظين إصابتك بفرط التعرق خاصة في الكفين والقدمين.

*تغيرات لاحقة

تتعرض المرأة في وقت لاحق لتغيرات فسيولوجية متعلقة ببداية الحمل مثل:

تكرار الرغبة في التبول

قد يظهر هذا العرض بحلول منتصف الشهر الثاني ، إلا أنه قد يظهر مبكراً في الأسابيع الأولى، خلال فترة الحمل تنشط العمليات الحيوية في الجسم بشكل كبير، ومن نواتج تلك العمليات والتفاعلات كميات الماء الزائدة، إذا كنتِ تعانين من هذا العرض عليكِ زيارة الطبيب على كل حال لاستبعاد أن يكون السبب الرئيسي وراءه هو الإصابة بعدوى الجهاز البولي .

*الإمساك

يؤدي هرمون الحمل “البروجستيرون” إلى تقليل حركة انقباض العضلات الملساء الموجودة في الأمعاء، فيزيد وقت مرور الغذاء في الجهاز الهضمي، وتصبح عملية الإخراج أصعب. للتقليل من الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء “٨ أكواب”، واحرصي على تناول كميات من الأغذية المحتوية على الألياف، كالخضروات الورقية ومنتجات القمح .

*الانتفاخ

تشعر الكثير من السيدات مباشرة بعد حدوث الإخصاب بانتفاخ البطن وبعضهنّ يشعرن بانتفاخ في أسفل البطن قليلا، بالطبع لا يرجع هذا الانتفاخ إلى زيادة في حجم الرحم فلايزال الوقت مبكراً بعد.

ما يحدث هو تأثير الهرمونات التي تبطئ حركة الجهاز الهضمي وتؤدي إلى انتفاخ القولون.

*التقلبات المزاجية

تعاني المرأة وخاصة في الفصل الأول من الحمل من تغيرات ملحوظة وتقلبات سريعة في المزاج، السبب الرئيسي في حدوث تلك التقلبات يرجع إلى الارتفاع الهائل في مستوى الهرمونات والذي يؤثر على المواد المفرزة في الدماغ والمتحكمة في المزاج. تستجيب كل امرأة بشكل مختلف لهذه التغيرات الكيميائية فالبعض يصبن بالاكتئاب بينما تصاب الأخريات بالعصبية الزائدة وحدة المزاج.

*الصداع

إذا كنتِ تخططين للحمل خلال هذه الفترة فانتبهي إلى الصداع وأوجاع الرأس، يعد الصداع من العلامات المبكرة للحمل ، تلجأ الكثير من السيدات فور إصابتهن بالصداع إلى تناول المسكنات، لعدم الربط بين حدوث الصداع وبدء الحمل. ونظراً لأن تناول الأدوية خلال أشهر الحمل الأولى قد يشكل خطراً على الجنين فلا تسارعي عند إصابتك بالصداع لأخذ المسكنات، جربي الأعشاب الطبيعية وتناول كوب دافئ من الحليب، استشيري طبيبك بشأن المسكنات الآمنة التي يمكن تناولها لتقليل الألم في بداية الحمل.

*آلام الظهر

من الطبيعي أن يبدأ الحمل مصحوباً بآلام الظهر، وخاصة منطقة أسفل الظهر. ترتخي جميع أربطة الجسم بتأثير هرمون البروچستيرون، ويتغير مركز جاذبية الجسم مما يلقي بثقل إضافي على عضلات الظهر. استخدمي الكمادات الدافئة عند الشعور بآلام الظهر.

*حساب عمر الحمل

يمكنك استخدام حاسبة موقع أمومة لمعرفة عمر حملك وتاريخ الولادة المتوقع بكل سهولة.

تعتمد جميع الحسابات التي تجري في بداية الحمل لتحديد عمر الجنين على معرفة تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية. في مرحلة لاحقة سيتم استخدام أبعاد جسم الجنين باستخدام التصوير بالموجات الصوتية (السونار) والذي يجريه طبيب النساء خلال زيارات المتابعة لتحديد عمر الحمل وموعد الولادة المتوقع.

بشكل عام يتم حساب موعد الولادة التقريبي باستخدام التاريخ الهجري بإضافة ١٤ يوم إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لكِ ثم إضافة تسعة أشهر.

*تجارب الأمهات في اختبار علامات الحمل فور التخصيب:

سألنا فيأمومة  العديد من الأمهات عن مدى دقة شعورهنّ بالحمل وما هي علامات الحمل المبكرة بعد وقت التخصيب مباشرة، لأنه من المعروف صعوبة تحديد حساب الحمل بالأسابيع بالتفصيل، وتباينت آراء الأمهات من أم تعرفت فورًا على علامات الحمل التي تدل على حدوث التخصيب إلى أم لم تعرف أنها حامل إلا بعد عمل فحص الدم أو البول بعد التخصيب بأسبوعين أو أكثر. كانت أهم علامات الحمل التي ذكرتها الأمهات اللاتي لاحظن الحمل مبكّرًا وفورًا بعد التخصيب بأيام هي:

النزيف الخفيف الانتفاخ في أسفل البطن ألم وثقل في الصدر أو تحجر في الثدينغزات في الرحم (تقلصات تشبه آلام الدورة)ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسمالإفرازات الغريبةحكّة غريبة داخليةاختلاج المشاعر وبكاء بدون سبب واضح قديحدث ارتجاع في المريء أو حموضة في المعدة وغثيان مبكّر

رابط موقعنا علي الويبhttp://www.tebbadel.com

قد يعجبك ايضا

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.